الثلاثاء، 19 مايو 2020

حوار مع الكاتب جمال ربيع، أجراه الكاتب محمد بكر مشتهري.



نتشرف بإسمك مُبدعنا

*جمال ربيع عبد الحفيظ

الجنسية ومحل الميلاد ؟

*مصر ..


التخرج والتخصص؟

*بكالوريوس علوم وتربية قسم رياضيات
فرع الفيوم جامعة القاهرة

بداياتك مع موهبة الشعر ...منذ متى ؟

*بدأت كتابة الشعر ١٩٨٠ من أربعين سنة تقريبا
نشرت لي مجلات عرببة ومصرية منها مجلة الشعر والقاهرة الجديدة ومجلة المجلة العربية السعودية

للشعراء دائما (وحي) فياض ومعاني وكلمات غزيره كالأمطار
فما هي أعمالك ؟

*لي ديوانان ؛
الأول .. من حالات شاعر مغترب الثاني... وللكلمات أشجار
وتحت الطبع ؛
ديوانان. ،،،، العطش ،،،،
و،،،، رجلٌ يسعى وكلماتٌ ترتقي. ،،،،،

فى حياتنا ربما نجد صعوبات خاصة عند ترجمة موهبتنا على أرض الواقع لنّحقق أحلامنا وتوصيل صوتنا
فما هي الصعوبات التى واجهتها وكيف إنتصرت عليها لتكون؛
( الشاعر جمال ربيع)

*صعوبات كثيرة منها المقدرة على النشر يتاح للقلة وللشللية برغم ثراءك الإبداعي الذي يفوق الكثير منهم
واحاول ان انتصر عليها بالنشر على حسابي

للشعر مدارس .... فما هي المدرسة التى تتبعها ؟

*مدرسة الشعر العمودي المجدد
عموديا بنكهة الحداثي الذي يتشدق به الكثير ممن لايجيدون القواعد للشعر العمودي
بالرغم أني كتبت شعر التفعيلة وأتقنته إلا أنني لم أجد نفسي إلا في الشعر العمودي

لكل إنسان منّا طموحات
فهل موهبة الشعر حققت طموحاتك ؟

*نهائيا لم تحقق طموحاتي التي أبغي أن تصل إلى العالمية إن شاء الله

من هُم المفضلون لديك من الشعراء القدامى والحاليين ؟

*المتنبي وابن زيدون قديما
وشوقي وحافظ والجواهري الشاعر ألعراقي ونزار
والمعاصرين المهندس أسامه الخولي والمهندس عباس شكر والدكتور خيري السلكاوي والدكتور باقر الربيعي العراقي


إلقاء الأشعار يتخذه الشعراء لتوصيل معانيهم وبالطبع لتوصيل إحساسهم بالكلمة ... أنت أين من ذلك ؟

*الإلقاء جانب مهم للقصيدة فهو عامل مساعد لها

هل إلزام على الشاعر ان يمُر بتجرية ما فى الحياة حتى يقوم بترجمتها أم ممكن أن تكون مجرد أفكار وخواطر من وحي الخيال ؟

*القصيدة مزج بين الواقع والخيال وتجربة إما تعيشها أو يعيشها غيرك وتضع نفسك في تجربته أو خيالات تترجمها لقصيدة

النقد الأدبي هو تصحيح للمسار
ماذا يعني لك ؟

* بعض الناس تبحث عن العيوب التي تُشين القصيدة فقط ولا تدري أن النقد بحث عن المميزات اكثر من العيوب وبعضهم ينظر للقصيدة على مقاس الشخص صاحب القصيدة
إن كان كبيرا فهي كبيرة دون النظر لفحوى القصيد ودلالاتها وإذا ليس من شلتهم أو صغير السن يشحذ السكاكين
ويااااه لو كانت القصيدة من أنثي.

هل تُسعدنا وتسرد علينا قصيده من قصائدك ..

* بالطبع.. سألقي عليكم قصيده بعنوان ؛

،،،،،،،،، ماذا. بعد ،،،،،،،،،،

لونُ القصائدِ باهِتٌ
وبيوتُها صارتْ جحودْ

الحرفُ حين يجيئُها
يجري ويرحلُ كالفُهودْ

أين التي من حُسنِها
نامَ الرّضيعُ على النهودْ

أينَ ابتسامُكَ ياندى
وشمُ الربيعِ على الجلودْ

وشدا على ألحانِها
طيرٌ على رنّاتِ عودْ

اللا حدودُ مكانُها
وتفكّكتْ كلُّ القيودْ

حتى الحمامُ أتى لها
رصَّ الغصونَ على الحدودْ

لاتذكري حُبي كفى
ماكان يوماً لن يعودْ

قلبي حزينٌ دائماً
فالقُدسُ في حُضنِ اليهودْ

القُدسُ شارعُنا الذي
ينسلُّ صمتاً في الوجودْ

القُدسُ بيتُ مودَّةٍ
كالعطرِ يعبِثُ بالورودْ

وبساطَةٌ ......... وأناقَةٌ
وعلاقةٌ فينا تسودْ

القُدسُ سورٌ عالِقٌ
في كفِّهِ بابُ العمودْ

يتسلّقانِ مواجعي
والدّمعُ يحفرُ في الخدودْ

السورُ في أفراحنا
كنا نُقاسمهُ الشرودْ

نمشي ونتركُ حُلمَنا
فيشُدُّنا حتى نعودْ

نطهو. بهِ احزاننا
ودموعُنا كانت وقودْ

أعراسُنا .....أجراسُنا
تمشي المآذِنُ بالوريدْ

بسلالِ زيتوني أتت
تلهو بأيدينا النقودْ

أبوابُها صارتْ خُطىً
ذابَتْ بأقدامِ الجدودْ

ياصخرةً كانت لنا
حُلماً يشاركنا الصعودْ

كنا نُشابِكُ بعضنا
ألعابنا ...كانت تقودْ

كان الطريقُ صديقَنا
نلهو فينقشِعُ الجمودْ

حَطَ البُراقُ هنا يداً
في القِبلَةِ الأولى خلودْ

هذي الكنيسةُ شاهِدٌ
كيفَ ارتَقَتْ فينا العهودْ

يابِئرً أيوبَ اسقِنا
وافتَحْ على الروحِ السدودْ

للبوحِ أجنحةٌ
ولي صَمتٌ يزمجرُ كالرّعودْ

صمتي أناخَ قصائدي فأصابه‍ا عَطََبُ الرُّكودْ

ياقُدسُ فلتبكي إذاً فقصائدي هوت الرقودْ


ماذا تفضل سيدي فى اللغه العربية
هل الفصحى أم العامية ؟

*اللغة العربية الفصحى هي التي تعيش وتصل لكل مكان مهما تغيرت لهجاتهم

وهكذا كان الحوار مع ضيفنا العزيز
الشاعر جمال ربيع

الحوارات مع مبدعي القلم لم تنتهي .. إنتظرونا .....

تحياتي ؛
محمد بكر مشتهري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق