الجمعة، 20 ديسمبر 2019

للإشتراك في العدد الثاني من مجلة مصر الأدبية


للإشتراك في العدد الالكتروني الثاني من مجلة مصر الأدبية
١- نقبل شعر قصة قصيرة مقال نقد أدبي نثر
٢- ماعدا الشعر أن تكون الأعمال كلها باللغة الفصحى الخالية من الأخطاء النحوية
٣- تقبل الأعمال حتى ١٠ يناير ٢٠٢٠
٤- المشاركة لكل العرب
٥- اكتب عملك في تعليق أسفل الموضوع يشمل عنوان النص + النص + اسم الكاتب
لقراءة العدد الأول https://www.flipsnack.com/AEA8D8CF8D6/1.html


هناك 28 تعليقًا:

  1. هيهات وهيهات
    ________



    هيهات وهيهات
    _______________

    أسمعها حين تناديني
    فالسانها يغرد بأحلى كلمات
    تأسرني نسماتها
    أرقص فرحا هيهات وهيهات
    والدمع يملىء عيني
    وتتساقط تلك القطرات
    فتأخذني دون رحمة
    وكإني طائرا عبر النسمات
    ألامس الهواء بيدي
    وروحي الغائبة منذ سنوات
    تعود ليحيا جسدي
    كاشمسا أتت فأنارت الظلمات
    من أنتي ياسيدتي !؟
    أتكونين ملاكا أتى بعد غيابات
    نعم؛ كنت وحيدا
    منتظرا قدوم تلك اللحظات
    لا مسكن.. مشردا
    فكنتي لألامي أفضل مسكنات
    وإلتئمت جروحي
    و أحزاني اترسمت بالضحكات
    مقبل على الحياة
    تبدل حالي هيهات وهيهات
    شعرت برضا لامنتهاه
    كأنها مكافأة من رب السموات
    هيهات وهيهات
    ✍محمد بكر مشتهري
    مصر

    ردحذف
  2. ناىٌ وقلب (شعر)
    ناي و قلب


    يا رفيقاً راح عنى
    بعد أن عزَّ الرفـيقْ
    وطريقاً ضـاع منى
    بعد أن طال الطريقْ
    ومناراً في سمـائي
    وانتهى منه البريـقْ
    ****
    وأنا قُوتُ حيــاتي
    من نــواحٍ وألـمْ
    قـدري نامت عيونه
    والليـــالي لم تنمْ
    والكرى يجفو عيوني
    ليثنى ذقت العـد مْ

    ****

    سائرٌ في جوف قبري
    أســأل الحي التفاتْ
    أجـرع الأيام وحدي
    لا حــياةً أو مماتْ
    أحمل القـلب الشريد
    في ريـاح ماجـناتْ

    ****

    كان حلما في منامي
    وانتهى قبل الشروقْ
    كان نورا في خيالي
    ثم نارا بل حـريقْ
    والبراري والصحاري
    قطَّعت منى العـروقْ

    ****

    كان حلمــا أن أراكِ
    في يــدي أنغام حبْ
    كان حلمــا أن أراكِ
    في فمي أنفاس قُـرْبْ
    أو عبيرا في حيـاتي
    سحـره عطر وصبْ

    ****

    رُحتِ عنّى كالحياة
    تخذل العاني الفقيرْ
    في يدي أقداح دمعي
    أجرع الكأس المريرْ
    ثم أبكي في سكوتي
    مثلما تبكى الطيورْ

    ****

    ليس سهـلا أن أراكِ
    في يدٍ أو مـِـلك حيْ
    يقطف الأزهار منـك
    فيـك ينسـى كل شيْ
    السما والأرض تنشـد
    في الضحى لحنا شجيْ

    ****

    يتوارى اللحن خلفي
    تاركــا دمعي أسيرْ
    وشــفاهي وعيوني
    أبكــم يبكى ضريرْ
    أقطــع الأيام وحدي
    خطــوات في السعيرْ

    ****

    ليس سهلا أن أراكِ
    شمعة ًفي كــهفِهِ
    أو أراك في يميـنٍ
    زهـــرةً في كفّه
    أو تكوني من شمال
    نبضـــةً في صدرهِ

    ****

    كان سهلا أن أراني
    ممسكا أعواد جمرْ
    أو أراني في سهادى
    ساكنا أعماق قبرْ
    وأراك في جـواري
    مازجـا عمرا بعمرْ

    ****

    ساميا والشعر يسمو
    في فضاء للخـلودْ
    نمزج الراحَ بعطرٍ
    أو شفـاهٍا بالخدودْ
    ترقص الأنغامُ حتى
    لا نرى لحنا حسودْ

    ****

    يا فَراشـا في الجنانِ
    هل ترى غيري أحَبْ
    سـأغنى في غيابك
    سـأُحِبُّ سـأحبْ
    وسأمضى في غدي
    في يدي ناي وقلبْ

    في يدي نـاي وقلـبْ



    د/ سليمان عوض

    ردحذف


  3. (وسط الزحام لا أُبالي )
    بقلم نهال عبد الواحد

    وسط الزحام و لا أُبالي
    أمضي سيراً و كأني خالي
    لا أسأل عن أحدٍ و لا أهتم حتى بحالي
    حالي !
    أين كان و لأين وصل حالي ؟!
    هل كُنتُ مُفرِطةٌ في حقي فاستُبيح دون أن أُبالي ؟
    أم وضعتُ ثقتي في غير محِلها فاستحققتُ ما أجد و ما أُعاني ؟
    تُرى ، أين بسمتي ؟ أين ضحكتي ؟ أين طموحي و آمالي ؟
    لماذا أنتبه لكم ؟ أو أُعطيكم من الإهتمام ولم أجدُ يوماً من يهتم بحالي ؟
    تراني أخطأت يوم تمسّكت بطيبتي و التعامل بشِيَمِ الأخلاق دون تعالي !
    لازلتُ أسير ولا ألتفت لمن حولي ولا أبالي
    توقفت لحظة عن تدفق الأفكار بغير فائدةٍ وعن التجوالِ
    يا لحماقتي ! كيف ظننتُ أن أحداً لم يهتم بحالي ؟!
    هو ملك الملوك عالم الغيب والشهادة ، وحده عالمٌ بحالي
    ألم يكفيني أن هو وحده من يهتم بحالي ؟!
    يسمع نجوايّ و شكوايّ و ما أعاني
    ربِّ وحدك رجائي فاقبل دعائي و اعفو عن ذنبي يا رحيم
    جعلتهم لا يأبهون لي لتتولى مقاليد أموري و أحوالي
    فلك الحمد يا ربِّ في كل وقتٍ وكل حالِ

    ردحذف


  4. (قيدوني)
    بقلم نهال عبد الواحد

    كُنتُ ذات يـومٍ حُـــــرّة
    أطيـر أحلّق منطلقـــــة
    من غصـنٍ إلـى غصـــن
    وبين الأشجار منْتَقِلـــة
    وجدتُ صديقاً يناديني
    أجبتُ نعم و أنا وَثِقـــة
    ويـاليت الثقـة نفعتنـي
    قيدتنــي و حبستنـــي
    و بأبخس ثمنٍ باعتني
    أُنَكِّسُ رأسـي منْتَحِبـة
    علـى حالـي بلا فائـدة
    مـا وجــدتُ صديــــقاً
    بالوعـــدِ قـد صـــــدقَ
    ولا جناحـــاً قـد نفـــع
    إلـى متـى أستسلـــــم
    لـذاك القيـد مبتئســــة

    ردحذف
  5. مقال بعنوان بعد موتي للكاتب / مالك محمود

    الحياة مقدمة لليلة طويلة من السعادة الأبدية أو التعاسة اللا متناهية فما نحن إلا كأوراق شجر تتساقط لتغمر الأرض وتختلط بذرات التراب لتبدأ رحلة جديدة من المعاناة او السكينه

    لكل منا في تلك الحياة روح وجسد يسعى بهما ليحيى حياة كريمة وليحصل على شيء لم يخلق في هذه الدنيا ألا وهو راحة البال..
    نحن نخبأ في أجوافنا أطنانا من الأسرار اللعينة التي لو ظهرت لأحيلت حيواتنا جحيما
    لكن نحن نثق أنها لن تظهر ولو ظهرت فسنكون حينها في محطتنا الأخيرة القبر وتكون امي تبكي و تنتحب على فراقي
    ويدعو لي ذاك الصديق الأحمق الذي سبني الأسبوع الماضي
    فبعد موتي لن يذكروا اني كنت  سيئا بل سيذكروا محاسني
    ولو ذكروا مساوئي يوما ما فماذا سيحدث!
    بعد موتي ستتفاجئ أمي أني كنت ذا خلق سيء
    بعد موتي ستتفاجئ أمي من حياتي اللعينة بين أصدقاء السوء وتلك العاهرات التي عشقتهن
    بعد موتي ستتفاجئ أمي من شهواتي الخبيثة التي كتمتها كثيراً من أجلها
    بعد موتي ستتفاجئ أمي مما يحتويه هاتفي من أحزان وندم
    وقصائد ومقالات وأماني لا تسمن ولا تغني من جوع
    بعد موتي ستتفاجئ أمي بمصادري التي أحدثها عنها كثيرا وأمتنع عن ذكرها (كتب السحر)
    بعد موتي ستتفاجئ أمي أني كنت ضعيفا ولم أكن قويا كما قصصت عليها
    بعد موتي ستتفاجئ أمي بانقطاع صوت البكاء ليلا
    بعد موتي سيحزن أصدقائي يوما أو اثنين اسبوعا او أسبوعين وبعدها ستعود وتيرة الحياة كما كانت فمن أنا حتى أشغل بالهم؟!  هم يمتلكون أحبة وعشيقات أهم من شخصي اللعين
    بعد موتي لن يبكي أحد بل سيفرح الكثير فقد أزيح اسمي من أوائل الدراسة ولوحة الشرف ومسابقات الإلقاء الشعري وسيحتل أحدهم مكانتي
    بعد موتي لن تبقى سوى ذكرى صورتي في هواتف أصدقائي ليدعوا علي بالجحيم الذي بشرتهم به
    بعد موتي ستفزع تلك الحمقاء التي أحبتني وشغفت بي ثم بعدها تجد عاهرا غيري لتحبه بدلا مني
    بعد موتي ستزاح ورقة من شجرة داخل بستان يتجزأ من حديقة تسع نصف الأرض فهل سيتأثر الكون
    بعد موتي ستختفي نقطة ماء من المحيط الهادي فهل يتأثر الكون؟  هيهات هيهات لو تأثر أحد غير أمي وجدتي ولن يطول بكاءهم كثيرا
    بعد موتي أتمنى ان تذكروا محاسني وليس مساوئي الكثيرة
    بعد موتي سأنتظر دعوتكم لي فقط
    بعد موتي سأخبر الله على كل شيء آذاني لكن سأسامحكم جميعا عدا ذاك العاهر الذي أبكى اطفال غزة
    بعد موتي فلتنسوني فأنا لست بجيد
    بعد موتي لن يتفاجئ أحد ولن يبكي أحد ولن يتذكرني أحد لأني لست إلا لاشيء...

    ردحذف
  6. نثر بعنوان حيران يا أمي للكاتب / مالك محمود

    هو ايه أصعب حاجة في الدنيا؟ 🤔
    هل الألم؟
    هل المرض؟
    هل الفراق؟
    كل واحد مننا ليه رأيه طبقا لتجاربه اللي مر بيها
    بس فعليا أصعب حاجة في الدنيا متوقعش ان حد يفكر فيها أصلا طول ما هو انسان سطحي...
    أصعب حاجة في الدنيا هو الخيار (مش ال vegetables)
    الخيار اللي هو ابن عم حرية الإختيار عارفينه ده
    اتخيل كده انك في متاهة وظهر قدامك طريقين
    واحد منهم يوصلك لهدفك والتاني يتوهك أكتر
    بالعقل كده انت لو عارف مضمون الطرق دي
    هتدخل في الطريق اللي يوصلك لهدفك
    طب لو قلت لك ان الطريق الأول اللي هيوصلك لهدفك مليان عقبات ومصاعب بس نهايته جميلة والطريق التاني سهل جدا والمشي فيه جميل وفي نسمة هوا والدنيا رايقة بس نهايته مش حلوة انت هتختار ايه؟
    بردو بالعقل هتختار الطريق الأول عشان ترتاح فترة كبيرة حتى لو هتتعب في البداية طب لو قلت لك ان جواك شخصين واحد عايز الطريق الأول وواحد عايز الطريق التاني
    والاتنين بيتحاربو وانت اللي تقدر تخلي واحد منهم ينتصر عالتاني انت هتختار ايه؟
    لو انت بتفهم انت هتختار الأول بس الموضوع المرة دي صعب لأن واحد منهم ممكن يسيطر عليك ويخليك زي الأعمى ويوجهك هو وغالبا اللي بيسيطر عليك
    هو الشخص الوحش...
    عرفت ان الموضوع كبير.....
    بص يا مؤمن احنا في الدنيا دي من أول سيدنا آدم لحد آخر بشري مخلوقات مخيرة بس هو الخيار بالبساطة دي يعني أنا عايز حاجة يبقا خلاص لا طبعا
    في مؤثرااات كتير
    انت مثلا متقولش أنا هختار ربنا عشان ادخل الجنة وانت مش بتصلي مش بتصوم...
    متقولش أنا هختار النجاح وانت مش بتذاكر وتجتهد
    متقولش أنا هختار أعيش سليم وانت بتأكل اندومي 😂
    لازم عشان تختار صح تبني حياتك صح وتجتهد عشان تحقق هدفك وترتاح وتخرج من المتاهة دي
    وأكيد انت مش هتختار الصح كل مرة
    لأن المؤثرات الخارجية مش كل مرة إيجابية
    والوَحشين اللي جوانا اللي بيحاربوا بعض
    مش كل مرة الوَحش الصح هو اللي هينتصر
    الخيار عمره ما كان سهل والدنيا عمرها ما كانت سهلة
    بس امتى تكون سهلة؟
    هقولك الدنيا تكون سهلة لما تبقى وسيلة مش هدف
    لأنها لما تكون هدف فانت بتتخلى عن الهدف الحقيقي
    ومع الزمن هتدرك ان الحياة مش ثابتة
    بالعكس ده هي مأوى التغير
    فعشان كده لازم نحاول نختار صح ✅
    عشان نعيش صح و نبحث عن الهدف الحقيقي
    لانه مش سهل تختاره دون اقتناع...


    ردحذف
  7. ((خذني اليك))
    ..................
    حنين وتوق وشوق..
    لدفئ مناجاة قهوة ودخان,,
    بمداك في الليل.
    خذني اليك,,
    قد حار وجدي وهواي..!!
    بين يديك,,
    أرتشف النور من عينيك,,
    خذني اليك,,
    أعتصر الرحيق صحوة,,
    للرجاء هبني اليك,,
    ملاك أضناه الهوى,,
    يعاند لذة الحياة السامقة..!!
    حنيني هام اليك,,
    ياساكن الوجدان والنهى,,
    تكات الوقت الغالي مرت,,
    قلبي لديك إرتشف الرحيق,,
    أي ظلام يرتجى وجه النهار,,!!
    حار نبضي بين يديك,,
    طاش وجدي ولم َأنت تسكنني؟..
    خليك نسهر الليل معك..
    لآخر السطور أوفيك الغرام,,
    صحوة شمس للقمر يوسف,,!!
    خذني اليك,,
    حبيبي خذني اليك!!
    بقلم وهيبة سكر
    Edit or delete this




    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لحضرتك و ستنشر بالعدد ان شاء الله

      حذف
  8. يا إمرأة أحببتها

    أيا إمراةٌ هزت عرش الفؤادِ بكبريائُها القاتلِ
    أيا سيدةُ النساء سهام عينايكِ تبيدوني
    أُرَاقِصُكِ على أنغام دقاتى فيأْلمُني
    حتى الروح تذوب من سيف جَمَالُكِ فينحرني
    هلمى فى ساحتى ..هلمى بتلك العيون إقتربِ
    سأغزو كل حصونك بلهيب أشواقي
    فلا للجموع تكترثى
    سأخاطبكِ على الأنغام فترنمِ
    وإلى أعماق ذاتى سأدعك تغوصِ وتتدفقِ
    سأهاجرُ منكِ وإليكِ
    وسأغدو بعيدًا بعمق شوقي وأعود من ثم إلى عينيكِ
    يا إمرأة غيرت العالم بتفاصيل عينيها
    ونقشت على صدرى تفاصيل كفيها
    يا من ملكت بكل كبريائها تفكيرى
    سأمحق كل أسوارك وأعدك أن قلبك يكون أسيري
    ستتقيدى بحب قلبي وتمارسى برائه التكبيلِ
    وبتلك النظرات ستثيرى جنوني
    أكونُ أو تكونِ
    وستكون ساحة معركتُنا فى محراب عينيكِ
    لأدعكِ بحبي تنتصرين

    صفاء السكوت

    ردحذف
  9. "ساعة صباحية لممارسة الغضب "
    يستغرق الأمر مني ساعة كاملة لأفتح عيوني على العالم.
    أستيقظ كأنني هربت لتوي من رحلة كارثية ومجنونة
    أتخشب بمكاني لمدة ساعة كاملة، لا أواجه العالم ولا يستقبلني.
    على كل حال.... فإنه لم يرحب بي من قبل.
    يوم الثلاثاء الماضي أيقظني رنين الهاتف، انفتحت عيوني عنوة وزادت نبضات قلبي، حاولت النهوض عدة مرات حتى نجحت في استعادة توازني.
    كلما حاولت النهوض يصاحبني هذا الدوار العجيب
    كـ "دوار البحر"
    لكن.. هل هنالك شيئًا يصلح تسميته: "دوار النوم"؟
    تبًا لهم. بدأت التسمية بشخص واحد، اختبر بنفسه تجربة، سواء بشكل عشوائي أو عرضي أو مقصود، فقام بتسميتها وتبعناه لقرون كاملة غير مكترثين بمعاناة الاسم أو بسبب التسمية.
    بمرور السنوات منهم من قام بتسميتها باسمه، أو باسم قطته، أو حتى باسم حبيبته السابقة، أو طبيبه النفسي، أو هوسه الجنسي، أو أحلامه، وهكذا..
    سأطلق على عنائي اليومي "دوار النوم"، وهو عدم الاتزان الكامل عند الاستيقاظ من النوم، والرغبة في التقيؤ وانقباضات بجدار المعدة ورغبة مُلحة في التبول، وخوف من العالم ووحدة شديدة، وآلام بالعمود الفقاري ورجفة برمش العين اليسرى ورعشة بكف اليد اليسرى أيضًا، وفي بعض الأحيان يصاحب كل هذا رغبة بالأكل، بالجنس، بالاحتضان.
    أحيانا، وبديلًا لهذه الرغبة، يحل الغضب محلها فتصبح عدائية شديدة، ونفور شديد لا يسمح بالقرب من جسد حي آخر، وامتعاض من فكرة الجنس بالأساس، وتزداد الحالة سوءًا فتحل محلها رغبة في القتل.
    تحل التساؤلات محل كل شيء:
    أقتل نفسي لأحتفل بهذا الصباح مثلا؟
    أم أقتل جارتنا الثرثارة؟
    أم أتخلص من والدي، لأنه لم يدافع عني أبدًا ولم يحاول حمايتي؟
    حبيبي السابق كان وغدًا حقيقيا، تخلى عني بطريقة باردة وبشعة، لدرجة أن تطاير الدخان من قلبي المحترق. أقتله الآن وينتهي كل شيء؟
    سائق التاكسي الذي ظل محملقًا لفتحة فستاني، التي تُظهر جزءًا من جسدي وكأنه يحاول تمزيقه لأشلاء. شعرت به فعليًا يتجول بأجزاء من جسدي، أخرجته من نهدي الأيسر مرة ومن جيب بنطالي الخلفي مرة، ومن انحناءة الفستان قرابة خصري، ومن قلادة تتدلى حولي رقبتي،
    هذا الرجل يستحق القتل فعلًا.
    صديقتي؟ التي عاشت معي بمثابة أختي ولم تخبرني أن حبيبي السابق كذب وادعى وقال عني ما هو ليس حقيقيًا بالمرة، وتركتني أكتشف ذلك بنفسي بعد ثلاث سنوات من المحاولات. كان من الممكن أن ينتهي بهذه الكذبة الأولى يا صديقة، لم أكن بحاجة لتجربة ممتدة من الكذبات. إن أخبرتني كنت سأتخلص منه وأبحث عن غيره ليقوم بسلخ جلدي هو الآخر، هكذا أعرف الآخر.
    أمي؟ التي علقتني من قدميّ فصرت أتدلى ككيس لحم، كالذي تصادفونه بكل شارع في محلات الجزارة، رأسي للأسفل وقامت بلف حبل قوي حول قدميّ وربطته عدة مرات، وانهالت عليّ ضربًا وسبابًا ولعنًا، هذه المرأة بلا شك تستحق القتل.
    مرت الساعة.. وسأبتسم الآن، وأحتفظ بكل هذه الأفكار للصباح القادم. سأقوم بإعداد فطوري من الفواكه والخضروات والفول بزيت الزيتون دون حاجة للملح، وسأحتسي فنجان قهوة بلا حاجة للسكر، وأفتح شباكي لأشاهد نفس اللوحة.
    السحب تتدلى من السماء لتقترب مني، تنجذب للأسفل وأنجذب للأعلى.
    أنظر لها وأسحبها بعينيّ فتسقط قليلًا لنتبادل السلام، شجيرات خضراء وزهور بكل مكان، أربعة مساجد وكنيسة، عمارة واحدة من عشرة طوابق وبناية قديمة مهجورة. وأرى حدود الجبل من بعيد جدا كأنه سيلقي بنفسه من هذا الارتفاع ليدمر كل هذه البنايات والأشجار رغم أنه لن يؤثر بالسحاب. ليس في المتناول كما أعتقد، أعرف ذلك جيدًا.
    لا أُطاوع الوهم كثيرًا لكنني أحبه.
    عندما أنتهي من فنجان قهوتي سأبدأ اليوم بحمام دافئ. مهما كانت درجة الحرارة لا يمكن أن أجعل الماء البارد يلامس جسدي.
    وسأشعل سيجارة مع فنجان القهوة، وواحدة وأنا أصنع الفول، وواحدة بعد الشاور.
    بعدها سأغسل أسناني جيدًا وأرتدي ملابسي، وأبدأ يومي مبتسمة للعالم الذي أمقته كل صباح لمدة ساعة كاملة وأقتل معظم من أعرفهم قتلات شنيعة بعقلي كل صباح، فقط عند الصباح.
    لذلك إن أردت أن تمر لتلقي التحية أو لبعض الشاي، فلا تفعل ذلك عند الصباح بالتأكيد.
    إن الصباح لا يسمح بالسلام، وأنت لا تريد أن ترى الغضب بوجه امرأة لا يسكن قلبها إلا السلام، ولا يحرك عقلها إلا الحب.
    ريتا السعداوي

    ردحذف
  10. حُلمة اللَهاية

    كانت المرأة التي تلف بالجسد المسجى والذي فارق الحياة وهو يسبح ببركة دم مازالت ساخنة تدور بعينيها، تغرس رأسها بصدره لتملأ رئتيها بعطر جسده تتلمس بيديها تلك المساحة الضيقة من صدره ، تلثمها تسحب نفساً عميقا تريده أن يصل شغاف قلبها. مازالت الحرارة في أوصاله فتحت أزرار القميص  أو ربما كان هو قد فتحها ليُريَّ قاتله أنه أعزل لا يحمل قطعة سلاح لمجابهته سوى صدر عار.

    تُدَوِّر الجسد في كل ناحية، تغسله بهطيل غيوم عينيها .تلقمُ فم الجرح الفاغر (الفوطة) لعله يشبع فيتوقف ذلك الينبوع المتدفق.

    لم تستوعب الموقف والحالة الصادمة حين قَصَرَ متوحش، متعطش للدماء المسافة والزمن فيأخذه الموت بعيداً عنها.تتساءل، تحدث نفسها مذهولة، شاردة البال لعالم آخر غير مصدقة ما حصل. تصرخ، تئن، تولول، يعلو صراخها.

    ولدي !ولدي! أي قطعة من جسدك أستقبلت رصاصة المجرم ؟ياليتها كانت في قلبي. 

    تعال أليّه؟ تعال  لحضن أمك أدفيك فيه أعرف أنك لاتستحمل البرد. هَلُمَ أليه لطالما كنت فيه كزغلول في عشه  تتقلب متمرداً ، مدللاً، أيام تلقُمُ أبهامك، تمصه بشدةٍ تريد أن تستخرج عصارته فألقمك حلمة ثديّ وأقول: دع الأبهام فإنه غير نظيف وخذ هذا؟ أنه أشهى ، ألذ وأنفع لك.لكنك ترفض وتصرُ على أن تنام وهو في فمك. آه  كم أستخدمتُ عدة  وسائل،  وجربتُ نصائح أشارت عليّ بها جاراتي على أن تترك هذه العادة، حتى مرارة السمك طليتُ بها أبهامك لكنها لم تفلح لم أحسب أن يوماً كهذا سيأتي تذوق فيه مرارة أشد.

     آه، آه، آه ياصغيري أتذكر يوماً قطعتُ حلمة اللّهاية فقلتَ بنبرة أستغراب طفولية (ولِكْ) ماذا فعلتِ بها؟ أعضضتها؟ فضحكت ُحتى سقطتُ على قفايَ من الضحك. آخ لم تسعني الفرحة حين وقفتَ فصرختُ مُصليةً على النبي. قف! قف! يا ألله. أجر! أجر ! وأنت تخطو أول خطواتك في هذه الدنيا البشعة.

    آه ياولدي  كنتُ أنظر أليك خُفيةً وانت تمشط شعرك وتَفْرقهُ من منتصفه لقد صرت شابا جميلاً وأردد فَرِحةً لقد أصبح ولدي شاباً ستعشقه الفاتنات لجماله . أتلذذ بتمسيد شعرك  بأصابعي كأنه حقل قمح  حين تضع رأسك على فخذي أقول أنه يشبه أباه بشعره و مناخيره وفتحة فمه. تغادر المنزل تودعك عينايّ بفرحة  وقراءة آيات قرآنية وأدعية بمصاحبة السلامة واتوسل أليك أن  لا تتأخر. لا أصدق أنك ترحل يوما بعيداً.

    آخ، آخ ما أقساها تلك اللحظة وما أرعبها من جملة حين جاؤا بالخبر.

    أبنك سقط في تظاهرات اليوم.

    لماذا قتلوك؟ لماذا؟ لماذا؟  ومنْ هم؟ أي أسباب دعتهم ينحروك، يغتالوك وينسبون الفعل لمجهول. ليتني مت وكنت تراباً وعظاماً قبل أن أسمعها (يابعد أهلي، يُمه ،يايُمه، يابعد أبوي، وأمي يايُمه وين  صوابك وين وجعك يمه يالوحيد يايمه)  بهذه الكلمات لأم مفجوعة، موجُعة ، بفقد وحيدها. شاب في أول سنوات شبابه عشريني العمر، أمر متوحش أن يصرعه وهو يصرخ: بالروح بالدم نفديك ياوطن ويرفع راية  الوطن ولافتة كُتِبَ عليها  نريد وطناً.

     قاتلٌ صرعه، ظناً منه انه سيُفقِده هذا النداء  كرسيهِ في وطن حوله الى خرائب. 

    فاضل العباس  العراق

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا وسهلا بحضرتك
      لو تكرمت راجع القصة لغويا

      حذف
    2. راجعتها ولو تكرمتم الأشارة للأخطاء اللغوية

      حذف
  11. #وفا..
    .....
    تعال نلتقي
    ضفاف النيل
    مشارف الأمل
    قرب الليل
    سهر..
    .. أنيقة!
    .....

    تعال أكتب عنك
    عشق..
    صدق
    حب..
    .. عمل!
    .....

    تعال أخبِّئك في الوتين
    ركن متين..
    .. وطن!
    .....

    تعالِ دون تعال
    صرخة الفراغ..
    .. ملل!
    .....

    تعال باختصار
    رمز الوفا..
    .. كفى!
    .....
    هشام بيرام؛ المغرب.

    ردحذف
  12. «عبقر... لا فارسٌ، لا شاعر».
    اذهب، أو ارحل،
    رحل الصغار قبلك، انتحروا، ذهبوا،
    ما كبارٌ من عشيرةِ البَعير الخِيامِ أتوا بعد رحيل صِغار،
    صَغارٌ أنتَ تكون منهم،
    هُموا في جُبَّتِكَ صِغار،
    ويفتخرون، ينبحون:
    إذا بلغ الرضيع لنا فطاماً...
    خِزْيٌ لكم،
    إذا بَلَغَ، لا يبلغُ... فَطَمَتْهُ أُمُّهُ قبل رَضاع.
    خنقتْ في اللحد مهداً ما هو مسطور عنه في صحف الأولين يكون من الكبار.
    صَغار،
    صِغار.
    لكم التيه،
    لكم من الأسافل إلى الأسافل انحدار،
    هو فيكَ... فيهم لذيذ ضياع،
    وما يكفيكَ، ما يكفيهم هذا الضياع..
    منكَ، مِنْهُموا — في بطون التاريخ تتغنون برماله جِماله أطلاله —... كلُّ اندثار.
    ولما نادى الحطيئة في عكاظكمْ يومَ الجَمْعِ تحت خيمة الذبيانيِّ المتلعثم صارخاً في عباءاتكم المترهلة:
    يا صغار العشيرة،
    اسمعوا،
    ولا تعوا،
    من عاش ما عاش،
    ومن مات كان مولوداً في رحم العقم قبل جماعٍ مات،
    إنًّ ما في الأرض لَخبراً،
    ما في سمائكم غيرُ سراب...
    قد أتاكم شاعرٌ،
    ما الشعرُ منه شعرٌ...
    خراب فيكم هو الخراب،
    شهقتم،
    تحت خيمة المتلعثم في عكاظكم تنابزتم بالألقاب،
    عَويتم في بعضكم:
    هو منا،
    هو ما منكم...
    وضاع الشاعر دون شعر بين منّا ومنكم،
    وكان تحت خيمتكم، كعادتكم في عكاظاتكم...
    صراع، صراع، صراع.
    وحين انتحر الخيّامُ فوق خيامكم بلا أوتاد ولا أسباب... عانقتني حبيبتي،
    قبّلتْ منيَ قُبْلَتي،
    تنهدتْ زافرةً تنهيدتي،
    همستْ في جوف همساتي:
    يا أنتَ أنا،
    ما أنتَ شاعري،
    ما أنا القصيدةُ منكَ فيكَ لكَ،
    إنْ أنا أنتَ إلا...
    تائه مجنون،
    تائهة مجنونة،
    حَلَفْتُ بربِّ الراقصاتِ إلى عبقرٍ...
    كنْ في هزيمتهم ثائراً،
    كن شاعراً،
    ما تحت خيمة الهزيمة يرويها تاريخ الضياع ثائر...
    شاعر،
    هم الضياع...
    أنت أنا الصراع...
    لا تقل بلساني أنا أنتِ من عشيرتهم...
    أََسْلُلْ عليكَ عليَّ لسانكَ لساني شعرةً من عجين،
    أَنهَشْ لحمكَ لحميَ النتنَ يكونُ...
    تأكلني، تأْكلكَ الضباع، ولا سِباع...
    يا شاعري،
    يا أنا قَصيدَتُكَ...
    ضُمّني إليكَ،
    أنا فيكَ فينوسُ تَغْزِلُ حكايةَ رأس الغول في قبيلة ما كان ما كائن ما يكون أسدٌ فيها من عشيرة السِّباع...
    يا شاعري،
    يا شاعرَ الضياع.
    "عبد الرحمن بوطيب".
    المغرب: 2020/1/3.

    ردحذف
  13. بقلم :إيمان أحمد عبد الحميد صالح
    أسم القصة :"متجر الكعكات"
    "إلى من أسقطنى..غدرا..مازلت أنبض "..
    "كنت أستقل القطار الكهربائي السريع تائهة والطريق مظلم والوقت تأخر كثيرا وأريد أن أعود سريعا إلى البيت ..أنتباتنى قشعريرة أثر البرد من الشرفة..كنت وحدى فالقطار والمحطات لا تبشر أنى فى طريقى إلى محطة المنزل.. كنت أبكى.. لا القطار يتوقف ولا أنا أعود ..فالمحطات مهجورة و أسمائها غريبة وليست فى نفس أتجاة المحطة المجاورة لبيتى ....مازال القطار يجرى فالأتجاة المعاكس وأنا أترقب محطتى ولا تأتى ..مرت الأسماء ..والمحطات متتالية لا إله إلا الله.. ثم ذو الأربعين.. وغيرها..أجرى وأتنقل بين الشرفات..لأتأكد من الأسماء..فجأة توقف القطار ولم تكن هذا المحطة مقصدى وكنت أستعد للهبوط.."
    تكرر نفس الحلم كل يوم منذ أن كنت فالعشرين من عمرى لم أكن أعلم ماذا يريد عقلى الباطن من تكراره .. ولم أجد له تفسير فهو ليس رؤيا وإنما مجرد حلم نفسى ..كان كل مايزعجنى أنى أستيقظ متعبة وكأنى كنت هناك فعلا أعانى من التيه...كان أبى قد توفى وتركنى وحيدة وتخلت عنى أمى أيضا وتزوجت وأنا عمرى عام واحد..لم تنتظر حتى فطامى ..فلم تجد جدتى ما تطعمنى به غير ماء الأرز حتى فطمت.. وعاشت أمى حياتها كما كانت جدتى تقول ..لم تسأل عنى يوما..كنت أعرف شكلها من الصور.. ووجدت نفسي دون عائل وكبرت جدتى وليس لنا إلا الله ..كنا نعيش عالمساعدات التى قد توقفت ولا تعلم جدتى السبب من أعمامى الأغنياء الذين أكلوا ميراثى من أبي ..كان يتنكرون منى فأنا الفتاة التى تملأ الماء وتسكب الماء.. على سلالم درج عمارات الحى الراقى الذين يسكنون فيه .. بعدما عرفت طريقه عندما طردونى عندما قمت بزيارتهم وطلب حقى من ميراث أبي.. لم أحصل على تعليم عالى.. مجرد حروف تعلمتها وفكتت بها طلاسم الكتب التى كنت أقرأها من مكتبة أحدى البيوت التى كنت أطهى وأنظف فيها لسيدة المنزل..حتى تعود من حصة اللياقة البدنية بالنادى صباحا ..
    كنت أمر كل يوم ليلا من أمام متجر الكعكات فى الحى الراقى .. ولم أكن أستطيع أن اشترى منهم ..فحتى لو سمحوا لى بالدخول.. بملابسي الممزقة والمبللة والمتسخة...كنت أكتفى بالمشاهدة و أحمد ربي على نعمة الستر... فإن أشتريت لن استطيع حتى اكمال مصاريف الشهر وعلاج جدتى و سيكون مصيرنا طعام من فتات الخبز الجاف..من سلة مهملات الأغنياء التى أخدمهم .... كنت أتمنى طوال عمرى بيت دافيء وطفل وزوج ..البيوت نعمة وأنا حرمت كثيرا.. كنت أتمنى أنا أتزوج شب وأكافح معه لكن هذا نصيبي وقد رضيت به ..وحيدة ...مرت الأيام ووجدت نصفى الأخر الذى لم يكن يشبهنى أبدا ..رجل فالستين من العمر و ثرى جدا...أنيق جدا ...طيب القلب..
    وجدته يقف إلى جوارى يتأملنى بذهول وينطق أسمى "قمر "..
    لم أكن أعمل في بيته فسألته :"كيف عرفت أسمى؟! "
    ذكر لى أنه كان يحب فتاة من أربعين عاما وكان أسمها قمر لكنها ماتت بالحمى فالشباب ...
    فذكرت له أن أبي رحمه الله قد أختار أسمى كأسم عمتى .. فسألنى : "وما أسم عائلتك؟"
    فأجبته: "عائلتى ..عالورق ..عائلة نورالدين"
    فقاطعنى :"أين بيتهم ؟"
    فأندهش من حالتى يحوقل :"عائلتك غنية جدا ..!"
    فذكرت له :"أنهم لا يعترفون بي وأكلوا حقى"
    كان الرجل يمتلك متجر الكعكات...لم يزوج أبدا بعدما توفت حبيبته التى فهمت من كلامه الرزين أنها عمتى و كانت خطيبته ... وأنى أشبهها فالملامح أيضا وليس الأسم فقط...
    والتى كنت نسخة منها من جيل و ظروف مختلفة.. طلب يدى للزواج من عمى فأنكر أنه يعرفنى.. ثم ذهب لجدتى ووعدها أنه سيرد لى حقى من أعمامى .. وتزوجنا وأنجبنا فى أول عام توأمنا قمر الزمان كأسمى و سعد كأسم زوجى والذى أسمينا متجر الكعكات بأسمائنا جميعا ..قمر الزمان سعد..

    ردحذف
    الردود
    1. ستنشر بالعدد ان شاء الله
      شكرا لحضرتك

      حذف
  14. ��عندما يعشق الرجل ��

    متى ستعرفين كم أهواكي يا إمرأة؟
    أبيع من أجلها الدنيا وما فيها
    أنا أحبك فوق الغيم أكتبها
    وللعصافير والأسماك أنشدها
    ألا تريني فى بحر الحب غارقا ؟!
    وبحرك يرفع مرساتي ويلقيها
    يا إمرأتي لا أتذكر إلا رائحتك
    حين أمر بالورود أسقيها
    يا ذنباً أقسمت بأن لا أعود له
    واليوم جئت مكفرا مستغفراً
    منذ غبتي عني فلا تمتعت بالنظر
    وإن نظرت إلى قلبي سواكي لا أبصر
    أحبكي جدا فلا تسأليني الدليل
    أرأيت رصاصة تسأل القتيل ؟!
    إسأليني عن وطني بين يديكي
    ولاتسألي عن إسمي فقد سليت
    لماذا تملأ الأشواك طريقنا؟
    وبين يديني الملاذ والنجاه
    لما عجزت عيني أن تراكي!
    ولما عجز قلبي أن ينساكي!
    أنتي النعيم لقلبي والعذاب
    فما أمرك في قلبي وأحلاكي
    بالآهات والأنين أنتظر ربيعا أخضرا
    يلامس نبضي في سكون ليلي الضرير
    آخذك كبرياؤك من ظلمي بعيداً
    وحال غرورى بينى وبينك طويلا
    كيف إستطاعتي أن تختصرى
    جميع حواء فى إمراة؟!
    فشممت على عنقي أنفاسك
    لأفق من وهمي على هجرانك
    وطنى جبينك فإسمعيني
    لا تتركي قلبي سجاني
    لم يعد بوسعي حبك أكتر
    فصارت شفتاي لا تغطيان شفتاك
    كفاكي لعب دور العاشقين معي
    وقتلك لي بكلمات لستي تعنيها
    إرجعي لي فبعدك لست أعقله
    ولا حياة لي إن لم تكوني فيها
    ..........................................

    ����������
    بقلم رانيا عثمان البستاني

    ردحذف
  15. في أدبية النص الصوفي
    "التشوف، إلى رجال التصوف " لابن الزيات التادلي نموذجا

    الدكتور بلال داوود كاتب وباحث مغربي

    على سبيل التقديم:
    إن المكتبة المغربية تزخر بجواهر ثمينة تستحق الحفاوة والتنقيب، والتي تحمل في طياتها رصيدا اصطلاحيا نقديا معها، له حمولته المعرفية ومفهوميته المشتركة. لكن في ظل انفتاح العالم العربي على مختلف الحضارات الغربية والشرقية، أصبحت تنهال عليه من كل حدب وصوب، علوم ومعارف شتى، كانت نتيجتها الحتمية، التشتت والتباين، واللبس والغموض في جل مصطلحاتنا النقدية.
    لهذا كان من الواجب علينا أن نحصل وندرس تلك المصطلحات النقدية الأصلية الواردة فيها، ونحدد مدلولاتها، أملا في تطوير عمل معجمي شامل، يتناول المؤلفين السابقين كلهم والعصور جميعها، والظفر بلغة اصطلاحية مشتركة تحقق التواصل الصحيح بين الناقد والقارئ، فمن المعلوم أن المصطلح لا يتشكل من لغة عادية، وإنما من لغة علمية مشحونة بمفاهيم أدبية مضبوطة، واصفة للنص الأدبي تسمى "ما وراء اللغة"، أي ما يقوله النص من غير تصريح.
    نتحدث إذن عن "فكرة التأويل"، أو "الهيرمونطيقا". وهي لغة تمتلك قدرة اكبر على التجريد الذهني، لأنها تتجاوز الإطار اللفظي والمعجمي، وتزحزحه إلى دلالات جديدة، وعوالم فريدة، لم تكتشف بعد.
    فمن مزايا هذا المقال، التحديد الدقيق لتلك المصطلحات، وتأصيلها وتجذيرها في ثقافتنا المغربية المعاصرة. وذلك في نطاق مدونة واحدة هي "التشوف، إلى رجال التصوف" لابن الزيات التادلي. وهنا يأتي التحدي، فالكتاب لا يعود لأحد أعلام الدراسات النقدية أو البلاغية، بل يعود لابن الزيات التادلي، صاحب كتاب "نهاية المقامات، في دراية المقامات".

    ردحذف
  16. (قال الحضرمي: هو الشيخ الفقيه القاضي الأديب مؤلف كتاب "التشوف، إلى رجال التصوف" وله تأليف في صلحاء المغرب، لم يدخل الأندلس، صحب أبا العباس السبتي ولقي ابن حوط الله والسلالقي، وشرح مقامات الحريري شرحا نبيلا جدا...)( ).
    فالتعريف يوهمنا بأن المؤلف ليس له ثبات واستقرار في كتاباته الأدبية، فهو يتشتت بين المشيخة والفقه والقضاء والدب وغيره، ومنه نجد صعوبة التحدث عن تصور شامل ومفاهيم خاصة بالمؤلف، تؤهلنا لاكتشاف كنه تلك اللغة الأدبية الواصفة المستعملة في كتاب "التشوف"، المتميزة بالعمق والمنهجية العلمية، ذات المصطلحات النقدية.
    وفي هذا، يقول الدكتور محمد مفتاح: "وتحديد الكتابة الصوفية أنها تهدف إلى تكوين إنسان كامل، بطرق خاصة، في سياق معين، والكتابة كما هو معلوم، جنس تدخل تحته أنواع متعددة، مثل الكتابة الفقهية، والكتابة الكلامية، والكتابة الشعرية، والكتابة النحوية...، فالكتابة الصوفية إذن جزء من كل، تشترك مع هذا الكل في وسيلة التعبير، وهي اللغة الطبيعية (اللغة العربية)"( ).
    والحقيقة المغفلة، هو ابن الزيات كانت حياته خاضعة لمنطق التحول والتغير حسب المستويات الثقافية، وما يقطعه الفكر من مراحل على درجات سلم التدرج والترقي (فقه، تصوف، أدب)، وما تبلغه المجتمعات من تقدم وتطور في الحس الحضاري، أو عكسه من تقهقر وهزيمة، حيث يقول الناصري في كتاب الاستقصا :(وفي سنة سبع عشرة وستمائة، كان الجراد والقحط والغلاء الشديد بالمغرب. وفيها الف الفقيه ابو يعقوب، يوسف بن يحيى التادلي المراكشي، الذي عرف بابن الزيات كتابه المسمى بـ "التشوف، إلى رجال التصوف")( ).
    فكتاب "التشوف"، حاول مؤلفه أن يخلص المجتمع الموحدي من أزمته، وذلك استنادا إلى روايات مناقبية تدل جميعها على فكرة البعث، من جديد، وتجديد القوى الروحية من جديد، أي ميلاد جديد للإنسان، فابن الزيات كانت له نظرة في التحول، فكان يروم إلغاء المجتمع القديم كلية وتدشين مجتمع جديد.
    "فهناك من يرى أن الكرامة لم تكن سوى أداة للنقد، استعملها التيار الصوفي لتمرير خطابه الإصلاحي، وذلك لما للكرامة من خصائص تتيح الغرض المنوط به، فمن هذه الخصائص ... ما للكرامة من قدرة على التمويه. إذ هي بمنزلة خطاب مستور وملتو يضمن للصوفية السلامة من أي اضطهاد. كما أنها وسيلة تمكن الصوفية من توجيه خطابهم إلى المجتمع دونما حاجة إلى مقارعة السلطة بالقوة، وفوق كل هذا فإن علاقة الكرامة بالدين يعني ارتباطها بالمقدس الذي يكفل لها القبول لدى العامة والخاصة..."( ).
    هذا كله، حتى لا يظن القارئ وهو يتصفح كرامات الأولياء ومناقبهم، أن الرجل كان ساذجا بسيطا ينقل ما يسمع بكل عفوية، وأن يعلم لمؤلفه تلك المكانة العلمية المرموقة التي وصل إليها وهو يحاور نصوصه، والتي تتجلى كما سنرى في معيرته وانتقائه للخبار التي نقلها، وتوظيفه لاصطلاحات نقدية في مؤلفه "التشوف".
    ثم إن المعجم الشامل الذي نطمح في وجوده ذات يوم، لا يمكن أن يكون سوى نتيجة لبحوث جزئية مثل هذه، تتوخى الأصالة والبحث عن نظرية مغربية للأجناس الدبية، والتخلص من عقدها الثلاث الملازمة لها في عملية التفكير، ونقصد دون شك، عقدة الغرب، وعقدة الأندلس، وعقدة المشرق، فتراثنا هويتنا، وفكر متجدد، وليس غرثا جامدا كما يتوهم المتوهم. فكل بحث في التراث، هو في الأصل بحث في الجذور، في الذات وفي الأصول، وبه يكتسي الحاضر الأدبي والنقدي قيمته الواقعية والرمزية كجزء من حضارة الأمة ككل.
    وإذا كان لكل مقام مقال، ولكل صناعة لفظ، على حد قول الجاحظ، فإنه من البديهي، ألا تفهم تلك الصناعة، ولا آثار أولئك القوم، إلا بمعرفة تلك الألفاظ.

    ردحذف
  17. وهذا، ما دفع الخوارزمي بتسمية كتابه في المصطلحات بـ: "مفاتيح العلوم"، ليس هذا فحسب، بل هي خلاصة البحث فيها في كل عصر ومصر.
    ولندع الآن، مؤلف كتاب "التشوف"، يعرفنا بالكتاب موضوع اشتغالنا بنفسه.
    يقول ابن الزيات :".... ولما خفي عن كثير علم، من كان بحضرة مراكش، من الصالحين ومن قمها من أكابر الفضلاء، رأيت أن أفرغ لذلك وقتا، أجمع فيه طائفة، أدون أخبارهم، وأضيف إلى ذلك، من كان من أعمالها وما اتصل بها من أهل هذه العدوة الدنيا.
    وربما ذكرت من قدم مراكش وما اتصل بها، وإن كان من غيرها، إذا كان مماته بها، وذكرت من هو من أهل هذه العدوة، وإن كان مماته بغيرها، وتحريت في نقل ذلك عن أهل الثقة والأمانة والخير والصلاح. والمستورين ما استطعت. وربما ذكرت بإسنادي ما نقلته من ذلك، وربما سمعت الخبر من عدة طرق بألفاظ كثيرة. فاعتمدت على أصحها سندا، وأقربها إلى الصواب لفظا، ونبهت عند ذكر كل رجل ذكرته، على مقامه المعلوم له. وسميت هذا الكتاب "بالتشوف، إلى رجال التصوف" وإن كان مشتملا على أضراب من أفاضل العلماء والفقهاء، والعباد والزهاد والورعين، وغير ذلك من ضروب أهل الفضل ..."( ).
    ويسترسل ابن الزيات كلامه فيقول: "... وصدرت هذا "المجموع" بسبعة أبواب، لازمة هي كالمدخل إليه:
    الباب الأول: في صفة الأولياء.
    الباب الثاني: في حفظ قلوبهم وترك النكير عليهم.
    الباب الثالث: في محبتهم.
    الباب الرابع: في زيارتهم ومجالسهم.
    الباب الخامس: في حسن الثناء ووضع القبول لهم في الأرض.
    الباب السادس: في إثبات أحوالهم.
    الباب السابع: في إثبات كرامتهم ويشتمل على جملة فصول( ).
    ومقدمة ابن الزيات هذه، وأبوابها تعتبر في غاية الأهمية، إذ غالبا ما تتحدث عن مفاهيم التصوف وتدافع عن سنية مشربه الصوفي في المجتمع المغربي، والتمكين له عن طريق سرد مناقب صلحاء المغرب بأسلوب كرامي.
    فابن الزيات لم يتخلى في مقدمته هذه، عن أهم عنصر بنيوي مكون لأدبيات مشروعية السرد الأسطوري الكرامي المعهود في التراب المنقبي المغربي القديم، وهو الاستدلال المألوف بكلام المتكلمين الأشاعرة في تجويز الكرامات، والذي نجده بكثرة في الباب السابع من "التشوف".

    ردحذف
  18. فالكتاب إذن كتاب تاريخ وتصوف وسيرة في أصله، حيث يقول مؤلفه:
    "وجردت هذا الكتاب من علوم التصوف، واقتصرت على إيراد أخبار الرجال. فإن إحياء علوم الدين، للإمام أبي حامد محمد بن محمد الطوسي الغزالي رضي الله عنه، هو المنتهى في ذلك، وقد ذكرت من فضائل الإحياء في أثناء ذكر الرجال الأكابر، ما ستقف عليه إن شاء الله تعالى ..."( ).
    "... على أن الكتابة الصوفية أنواع متعددة، منها كتب طبقات الصوفية، والشعر التعليمي الصوفي، والرجز الصوفي، والشعر الذي قيل في غرض التصوف، والكتب التعليمية الصوفية، والمؤلف الصوفي الذي يجمع بين دفتيه غالب أنواع الثقافة العربية، وكأنه من كتب الأدب العام.
    ومعنى هذا، أن ليس هناك كتابة صوفية صرفة، إذ منها ما يشترك مع التاريخ، ومنها ما يتداخل مع الشعر، ومنها ما يظن القارئ غير المطلع أنه كتاب للأدب. وهكذا فالتداخل يقع كثيرا بين نوعين أدبيين أو أنواع ضمن مؤلف واحد ..."( ).
    فنحن سنتعامل مع نص تاريخي محض، أي نص أسطوري محض، فنحن نعلم أن "في البدء كانت الأسطورة، بل كانت قبل العلم والتاريخ. بل من الأسطورة كان التاريخ، ولاشك عندنا في أن المسطر، أي كاتب الأساطير ومقيدها وحاكيها، هو المؤرخ. بل كثيرا ما يكون المؤرخ مسطرا، والمسطر مؤرخا( ).
    ومن المعلوم أن "المناقب ليست نصوصا أدبية فقط، وإنما هي تقع على الحافة، بين ما هو تاريخي وما هو أدبي وما هو مقدس، فهو نص لغوي سردي ذو صبغة أدبية، من جهة، وضرب من الاعتقاد الديني من جهة، وتاريخ سيري اجتماعي من جهة أخرى، ولكن يمكن القول، إن انتماءها إلى المقدس هو أقوى هذه الانتماءات. فهو الأصل الذي من أجله حاز النص صفة الكرامة، وهو الذي حقق لنص المنقبة تميزه عن باقي النصوص( ).
    وهذا التاريخ الأسطوري ظهر بتلاوين عدة ابتداء بسلوك، ومرورا بعلم، وانتهاء بأدب ونقد في العصر الحديث، وهذا الأخير الذي سنتصدى له في هذه الدراسة.
    بناء على ما سبق، سأشرع في رصد معالم معجم نقدي مستعمل، وموظف في كتاب "التشوف إلى رجال التصوف" لابن الزيات التادلي، وقد جاءت على النحو الآتي:
    إن كل المادة الاصطلاحية النقدية فيه، ترتد إلى أربعة أشياء:
    ا- معجم واصف للنص الأدبي.
    ب- معجم واصف للمتلقي في علاقته في النص.
    ت- معجم واصف لعملية تحمل النص وروايته.
    ث- معجم واصف لعملية التقييد( ).
    وقد عمد المؤلف من خلال هذه المادة الاصطلاحية النقدية، على اكتشاف مجموعة من الأشياء، في خصوص "أخبار أبي العباس السبتي"، من حيث هو نص أدبي( ).

    ردحذف
  19. الهوامش:
    التشوف، ص: 7- 8، ونقلا عن "كفاية المحتاج، بما ليس في الديباج"، مخطوطة الخزانة الحسنية رقم: 681، ص: 306.
    دينامية النص، ص: 129.
    التشوف، ص: 14.
    عجائبية النثر الحكائي، ص: 128.
    التشوف، ص: 33- 34.
    التشوف، ص: 43.
    نفس المصدر، ص: 36.
    دينامية النص، ص: 130.
    فصول، ص: 123.
    عجائبية النثر الحكائي، ص: 135.
    فصول، ص: 92.
    نفس المصدر السابق.

    المصادر والمراجع:
    - التشوف، إلى رجال التصوف، وأخبار ابي العباس السبتي، لإبن الزيات التادلي، (628هـ)، تحقيق أحمد التوفيق، منشورات كلية الآداب بالرباط، سلسلة نصوص ووثائق 1، 1404 هـ - 1984م.
    - دينامية النص: تنظير وإنجازا، لمحمد مفتاح، المركز الثقافي العربي، الرباط، 1411 هـ/ 1990م.
    - عجائبية النثر الحكائي، أدب المعراج والمناقب، للؤي علي خليل، دار التكوين، دمشق، 1428 هـ/ 2007م.
    - فصول في نظرية الأدب المغربي والأسطورة، لجعفر ابن الحاج السلمي، منشورات جمعية تطاوين أسمير، مطبعة الخليج العربي، تطوان، 1430 هـ/ 2009م.

    ردحذف